كيف نتواصل بنجاح مع المريض في أيامه الأخيرة ؟

هناك عوامل ومهارات أساسية تجعل كل فرد من الفريق العامل مع المرضى في أيامهم الأخيرة وأسرهم ، يحقق تواصلاً فعالاً يؤدى إلى تأثير إيجابى فى حياتهم . إن الهدف المرجو من تلك المهارات هو شعور المريض بأنه ليس وحيداً فى مواجهة تلك المرحلة الصعبة ، والتأكيد على كونه محاط بفريق كامل يسانده ويساعده على الحياة بكرامة.

 هناك نوعان من التواصل: لفظي باستخدام الكلمات و العبارات ، وغير لفظي باستخدام حركات اليدين والرأس وتعبيرات الوجه. وهناك عوامل عديدة تؤدى لنجاح التواصل مع المريض من أهمها :-

  • الابتسام: يساعد على كسر الحاجز النفسي وتهيئة جو من الألفة والمودة.
  • الإنصات: يشعر المريض بأن مايشعر به مهم و يشجعه على المزيد من الحديث و المشاركة.
  • تواصل العينين: يشعر المريض أنه فى دائرة الإهتمام وأن كل ما يقوله يستحق التركيز والإصغاء إليه .
  • الوضوح: ضرورة إنتقاء الألفاظ والعبارات لتكون سهلة الفهم ولضمان وصول رسالة جوساب للمريض بسهولة وبوضوح.
  • الإعادة و التكرار: مراعاة تكرار المعلومات بعدة طرق لنتأكد من وصول المعلومة بالصورة الصحيحة.
  • الاسترخاء و التلقائية: وهى تتمثل فى اختيار طريقة الجلسة التى تشعر المريض بالإرتياح وتحفزه على مواصلة الحديث راحة والإفصاح عن مشاعره.13872662_10153845195526235_6967767069183794501_n
  • إظهار الاهتمام: يشعر المريض بأن المتطوع على سبيل المثال يمنحه كل التركيز والإنصات وتفرغ له و لمشكلته ، مما يشجعه على الحديث و الرغبة في التواصل.
  • الرسائل غير اللفظية: وهى استخدام لغة الجسد مثل تعبيرات الوجه وحركة اليدين إشارة إلى التركيز والإهتمام بالحوار مع المريض .
  • الرد على التساؤلات:  تشغل ذهن المريض تساؤلات عديدة تخص حالته المرضية و ينتظر منا الإجابة عن تلك التساؤلات التى علينا أن نجيب عليها بمنتهى الوضوح والأمانة دون تجميل أو تهويل .
  • التلخيص وطرح الأسئلة: تهدف إلى ضمان وصول الرسالة بشكل صحيح للمريض كما تساعد فى معرفة رد فعله والكشف عن مشاعره أثناء الحديث .
  • الوسائل السمعية والبصرية: من الأفضل استخدام كل الوسائل التى تزيد من وضوح الرسالة كلما كان هذا ممكنا.
  • الملاحظة الدقيقة: الإهتمام بمتابعة التفاصيل تؤدى إلى الوصول لقرارات سليمة ودقيقة.
  • تجنب الإنتقاد: فى جميع الأحوال ينبغى تجنب النقد السلبى وكلمات السخرية فدورنا دائما هو تفهم شعور الأخرين.
  • التأكيد على الرسالة: تضمن وضوح المعانى المراد الوصول إليها عن طريق التواصل .
  • كن نموذجاً: حتى يصدقك المريض ويثق بك عليك أن تكون مثالاً يُحتذى به لكل المعاني التى تحاول توصيلها للمريض .
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s