فريق العمل وتحديات الهوسبيس

بعتبر مفهوم الهوسبيس جديدا في عدد من البلدان وكلمة ” الهوسبيس ” ليست كلمة عربية ولكن تم ترجمتها  بحسب منظمة الصحة العالمية : بأنها الرعاية التلطيفية التريحية للمريض في أيامه الأخيرة.

وتعتبر مؤسسة چوساب هي الرائدة في تقديم أول مشروع هوسبيس  بالمجان في مصر ويقوم بتنفيذ هذا المشروع  فريق عمل  متعدد التخصصات لتقديم خدمات متنوعة للمرضى فى أيامهم الأخيرة. ولأن هذا المفهوم غير متداول في الدول النامية  فهو يواجه بعض  التحديات، نلقى الضوء على بعض منها :-

1- استمرار الأطباء في علاج الحالات التي لا تستجيب للعلاج الدوائي، ظناً منهم بأن إيقاف الدواء يعني فشلهم فى العلاج ، مما  يستنزف الكثير من الموارد المادية لكل من المنشأة الصحية وأسرة المريض.

2- هدف دمج خدمة الهوسبيس داخل المنظومة الصحية يحتاج فى الواقع إلى الكثير من الوقت والجهد ، مما يؤثر على تقديم الخدمة .

3- نشر الوعي حول توافر خدمة الهوسبيس في المجتمع المصري ، يحتاج الى مزيد من حملات التوعية للتعريف الجيد بأهمية الخدمة.

4- هناك بعض القصور فى المناهج الطبية والمناهج النفسية عن كيفية رعاية المريض في أيامه الأخيرة، لذا مؤسسة چوساب فى سبيلها لإعداد منهج تدريبي متخصص في مجال الهوسبيس.

5- ضعف الوعي اللازم لدى الشركات والهيئات والمؤسسات الممولة تجاه أهمية التبرع ، حتى تتمكن مؤسسة چوساب من التوسع الأفقى والرأسى ، واستكمال توفير الخدمة المجانية بالكامل.

6- ندرة وجود أطباء فى تخصص علاج الالم ، ولقد أثمر سعى المؤسسة فى هذا المجال عن نجاح التعاقد مع إثنين من اكفأ اطباء مصر فى علاج الألم.
مازال هناك المزيد من التحديات وتبذل المؤسسة كل جهودها لمواجهة هذه التحديات من أجل حق كل مريض في ايامه الأخيرة أن يعيش بكرامة . وبمساهمتك ودعمك سيساعد على إتاحة هذه الخدمة لأكبر عدد من المرضى.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s